كيف تصبح طيار ؟

قبل أن تسأل كيف تصبح طيار ؟ هل سألت نفسك لماذا ترغب في أن تصبح طيارًا؟

إذا لم يكن لديك إجابة على هذا السؤال، فعليك أن تتريث وتعطي الفرصة لنفسك قبل أن تتسرع في هذا القرار. يجب عليك أن تكون قادرًا على الإجابة على هذا السؤال بإجابةٍ ذات معنى وتحتوي على رؤية حقيقة طويلة المدى. إذا كنت تريد أن تصبح طيارًا (لشركة خطوط) لهدف جني الأموال و السفر و المتعة، دعني أحذرك أنك ترتكب خطأً كبيراً. لأنه يمكنك ان تكسب الكثير من المال والمتعة خارج العمل بمجال الطيران مع الاستمتاع بالسفر. آما اذا كنت تريد الطيران لمجرد هواية وتسخدمة كوسيلة تنقل خاصة بك فالموضع بسيط جدا.

لكي تساعد نفسك على الوصول لإجابة سؤال لماذا ترغب في أن تصبح طيارًا، عليك بتوجيه السؤال إلى نفسك خمس مرات، لماذا أريد أن أصبح طياراً؟ بعد أن تتوصل إلى الإجابة الأولى، كرر السؤال على نفسك ٤ مرات أخرى وعندما تتوصل إلى الإجابة النهائية اكتبها بورقة لديك.

السبب في أن أصبح طيارًا هو ……………

رخص الطيران

إذا كانت مهنة الطيران هي المهنة التي تريد العمل بها بقية حياتك ( طيار في شركة خطوط جوية)، فعليك أن تحصل على الرخص التالية :

  • رخصة طيار خاص (Private Pilot License)  (PPL)
  • تصريح طيران آلي (Instrument Rating)  (IR)
  • رخصة الطيران التجاري (Commercial Pilot License)  (CPL)

آما في حال رغبت الطيران كهواية ووسيلة مواصلات فقط فالرخصة الاولى تكفيك.

الرخصة الأولى هي رخصة طيار خاص، فهي تخولك بالطيران بشكل شخصي لك ولي اسرتك واصحابك فتستطيع الطيران محليا اودوليا بشرط ان تكون السماء صحو والرؤية واضحة خلال فترة طيرانك. حامل هذة الرخصة لايمكنة جني الارباح من نقل الركاب لانه طيار خاص ولايحميل رخصة الطيار التجاري.

في حال حصول الطيار على رخصة الطيار الخاص ورغب بان يطير في اي وقت وخصوصا في اوقات سوء الاحوال الجوية وتدني الرؤية، يتوجب علية الحصول على تصريح طيران الي (المعروفة بالرخصة الثانية) فهي تخول الطيار بالطيران معتمداً على العدادات الداخلية للطائرة فقط وليس النظر للخارج طيلة فترة الطيران حتى قبل الهبوط بثواني معدودة ليستطيع النظر للخارج ويهبط بسلام. اخيرًا رخصة الطيار التجاري، وهي تخول الطيار بالعمل لدى شركات الخطوط وكسب المال مقابل نقل الركاب والبضائع.

ملاحظة: تختلف بعض شروط الطيران من دولة الى اخر، لذالك راجع هيئة الطيران المدني في بلدك لمعرفة الشروط.

كل مرحلة من مراحل التدريب على الطيران لها أهدافها وغاياتها. لذلك، استمتع بالتجربة ولا تتعجل في إنجاز الأمر بشكل سريع. لا يوجد موعد نهائي محدد عليك التوقف عنده. كل هذا يتوقف على أدائك الشخصي وجهدك. كلما زاد اهتمامك وشغفك، كلما انتهيت من التدريب في وقت وجيز. وكلما قل الجهد المبذول والوقت الذي تستغرقه، كلما طالت مدة التدريب. لذلك، هو الأمر بالكامل في يدك أنت.

لكي تبدأ في الدراسة وتحصل على رخصة طيار لابد أن تتوفر الشروط التالية لديك:

  • عمرك لا يقل عن ١٧ سنة
  • إكمال بصمات الأدلة الجنائية
  • قادر على الممارسة والتخاطب باللغة الإنجليزية
  • حاصل على رخصة طبية من الدرجة الثانية* كحد ادنى
  • حاصل على شهادة طالب طيران

*تختلف حسب قاونين الدولة.

انصحك قبل بداية دراستك للطيران و إذا كان سبب دراستك هو الحصول على وظيفة لدى شركات الخطوط بأن تقضي بعض الوقت على البرامج التالية لكي تختبر قدراتك العقلية والعملية للممارسة على اختبار الكفاءة الذي سوف يواجهك عند تقديمك للعمل في شركات الخطوط الجوية.

Essential Maths and Physics Bundle

Cut-e Assessment

SkyTest for Middle East Pilot Screenings

SkyTest
Preparation Software for Swiss 3.4

SkyTest
Preparation Software for UK Pilot

 

اللغة الإنجليزية

ماهو مستوى لغتك الإنجليزية؟

في كثير من الأحيان، نصنف أنفسنا في مكانة لغوية أعلى مما نستحق لمجرد أن نشعر بارتياح ذاتي. بصراحة، هذا لن ينجح إذا أردت أن تصبح طيارًا. عليك أن تكون صادقًا جدًا وتعترف بالقيودالمعيقة لك في الوقت الحالي. أتذكر في دراستي الجامعية، كان لدينا بروفيسور يختبرنا ثم يسمح لكل واحد منا أن يقيم اختباره بنفسة. وبعد ذلك، يقوم البروفيسور بالتقييم مرة أخرى بعدنا وإذا اكتشف أنك كنت تعطي نفسك أكثر مما تستحق، سوف ترسب في الاختبار. صدقني عندما أقول إن الجميع كانوا يقيمون انفسهم بصدق تقيماً مناسباً وعادلا ويتأكدون مرات من صحة التقييم قبل التسليم للبروفيسور لتقييمه النهائي. أتذكر أيضًا في نفس الصف اثنين من زملائي في الشعبة أعطوا أنفسهم درجة صفر. الآن، أنا لا أقول أنه يجب أن تكون قاسيًا على نفسك، ولكن عليك ممارسة اللغة الإنجليزية قدر المستطاع قبل أن تبدأ هذه الرحلة الجميلة. الحد الأدنى المطلوب من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) للحصول على شهادة اللغة الإنجليزية هو المستوى 4، وهو ما يعادل 5.5 -6.0 في اختبار IELTS (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي). لدى منظمة الطيران المدني الدولي ثلاثة مستويات لشهادة اللغة الإنجليزية. المستوى 4 ومدة صلاحيته ثلاث سنوات، والمستوى  5 مدة صلاحيته ست سنوات، وأخيرا المستوى 6 وهو صالح مدى الحياة ولا تحتاج إعادة إختبار.

تم تصميم اختبار اللغة الإنجليزية لاختبارك في مهارات مختلفة مثل النطق والتركيب والمفردات والطلاقة والفهم والتفاعل. لا تشتت نفسك الآن أنت لست بحاجة إلى اختبار  IELTS، كل ما تحتاجه هو إجراء اختبار الايكاو ولكني ذكرت اختبار   IELTS فقط للرجوع إليه كمصدر مقارنة. الصورة في الأسفل توضح كيفية نطق الأبجدية الإنجليزية في مجال الطيران.

علوم الطيران

لكي تصبح طيارًا، يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بالرياضيات والفيزياء. لست بحاجة للمستويات العليا مثل حساب التفاضل والتكامل أو الفيزياء النووية، ولكن عليك أن تكون على دراية بالأساسيات، حيث تحتاج إلى معرفة كيفية حساب السرعة والمسافة والزمن لأغراض الملاحة. بالإضافة إلى أنك ستقوم ببعض حسابات الأرقام لأسئلة الأداء الخاصة بالطائرة وكذلك حسابات الوزن والتوازن. تمامًا كما تتدرب على لغتك الإنجليزية قبل التدريب على الطيران، قم بتغطية بعض المواد الأساسية لهذه العلوم وستكون على ما يرام.

أين سوف تتلقى تدريبك على الطيران؟

التدريب على الطيران يوجد في عديد من الدول في العالم اشهرها الولايات المتحدة الأمريكية، دول اوروبا،بريطانيا ،المملكة العربية السعودية، جنوب افريقا،نيوزيلندا والفلبين…

بحكم ان صناعة الطيران انطلقت من الولايات المتحدة الأمريكية فسوف نغطي الدراسة فيها وطريقتها لحين ان نوجد تجارب في دول مختلفة ونحدثها في هذا المقال.

تعتبر الولايات المتحدة الامريكية واحدة من أسرع الأماكن في العالم لتعليم الطيران بسبب كثافة اكاديميات الطيران بالإضافة إلى تنافسية الأسعار بينها. الولايات المتحدة الامريكية هي بلد الطيران الأول وهي من اخترعته ونهل العلم منها ذو معيار عالي.

في الولايات المتحدة الأمريكية، لا أحد وأجزم بذلك يستطيع أن يخبرك عن اكاديمية الطيران الأفضل. لأنه رأي شخصي يختلف من طالب لآخر. عندما يوصيك اشخاص او اصدقاء على اكاديمية طيران معينة فإنهم يخاطرون ويضعون سمعتهم على المحك لبعض الاكاديميات، بسبب أن بعض أكاديميات الطيران تعتبر مثل الشركات الموسمية في بعض الأحيان، حيث ترتفع وتنخفض فيها الجودة. في إحدى المرات تسمع من أحد الطلاب أنها اكاديمية رائعة بينما يخبرك طالب آخر بالعكس تماماً. لذلك اختيار اكاديمية الطيران المناسبة، هو قرار خاص بك وحدك.

إذا ماهي الخيارات المتاحة ؟ يوجد لديك ثلاث خيارات لإجراء التدريب على الطيران في الولايات المتحدة
الأمريكية:

الخيار الأول هو أكاديميات الطيران الاحترافية والتي بها طائرات جديدة ومدربين يمتلكون خبرة جيدة. ولكن هذه الاكاديميات مكلفة للغاية ولا يستطيع الكثير من الطلاب تحمل قيمتها. بجانب الخبرة والطائرات الجديدة التي يمتلكونها، عدد الطلاب في هذا النوع من الاكاديميات يعتبر قليل مقارنةً الاكاديميات الأخرى. وبالتالي، بناءً على أدائك الشخصي، يمكنك إنهاء التدريب على الطيران خلال فترة زمنية قصيرة جدًا.

الخيار الثاني، هو الاكاديميات المتوسطة حيث لديهم نوع مقبول إلى حد ما من الطائرات والمدربين عموما. ميزة هذا النوع من الاكاديميات أنها ميسورة التكلفة. ولكن في كثير من الأحيان طائراتهم في حضيرة الصيانة وليست في الهواء. كما أنها مكتظة بعدد كبير من الطلاب حيث تبلغ النسبة تقريبًا للمدرب مقابل الطالب 1:15 أو أكثر. تكون الطائرات مشغولة غالب الوقت إذا كنت تريد جمع ساعات الطيران المطلوبة سوف تتأخر بسبب ذلك. حتى لو قمت بالحجز لاستئجار طائرة مقدماً لتقوم بجمع ساعات الطيران، فإن المدرسة لها الأولوية في إلغاء حجوزاتك لاستيعاب حصص المدربين والطلاب واختبارتهم.

الخيار الثالث، هي الاكاديميات تكون بأسعار رخيصة للغاية، ولكن ليس بها الكثير من الطائرات، ولا تحتل موقعاً رائعاً بشكل عام، وبها مدرب واحد أو اثنين فقط ولا يمكنهم مواكبة طلابهم الحاليين. وهذه المدارس عليك تجنبها بأي ثمن.

إذاً السؤال هنا،ما هي الاكاديمية التي يتوجب عليك التقدم لها؟

نظرًا بأن بعض اكاديميات الطيران يمكنها تغيير النظام الخاص بها في غضون أسابيع، فإنني أوصيك بالذهاب وزيارة هذه المدارس بنفسك إن استطعت قبل التدريب. اذهب أولاً لمشاهدة المدارس التي تناسب ميزانيتك، واختلط مع الطلاب هناك وإلقاء نظرة على حالة الطائرات من الداخل والخارج وحظيرة الطائرات. إذا استطعت أن تفعل ذلك، سوف تختار المدرسة المناسبة. إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فحاول على الأقل إرسال شخص أو صديق إلى هناك لإعطائك نظرة داخلية نيابة عنك حول حالة المدرسة.

إذا كنت لا تزال غير قادر على القيام بذلك، فحاول الاتصال بأقرب مكتب FAA (إدارة الطيران الفيدرالية) أو أحد الفاحصين المعينين من قبل ال FAA لسؤالهم عن اكاديمية الطيران. لا تتوقع أن يقدموا لك كل التفاصيل حول برامج التدريب الاكاديميات لاكن سوف يساعدونك بما يستطيعون، فالفاحصون من FAA على دراية الاكاديميات “الجيدة” و “السيئة” في المنطقة. إذا كانت اكاديمية الطيران لديها تاريخ في انتهاكات القوانين أو لديها حوادث كثيرة.

إذا لم يستطع موظفوا ال FAA مساعدتك في الإجابة على ما تحتاج إليه، فحاول القيام بالتواصل مع محطة المطار أو ما يسمى FBO (العمليات الثابتة). مجتمع الطيران هو مجتمع صغير، حتى في المطارات الكبيرة، وسيكون من دواعي سرور مسئولي الطيران إخبارك من الذي يطير بأمان ومن لا يقوم بذلك، ومن الذي يحافظ على طائراتهم حسب النظام ومن لا يفع ذالك.

إذا كنت لا تزال غير قادر على فعل ذلك…..

أوصيك بمتابعة جميع منصات الوسائل الاجتماعي الخاصة بمدارس الطيران، وأنا متأكد من أنك ستجد طلابهم الحاليين على صفحة المتابعين، قم بالتواصل معهم جميعاً واسألهم عن كل ما تريده. أنا متأكد من أن بعض الطلاب سيرد عليك. جربت ذلك شخصيًا من قبل وحصلت على معلومات رائعة لم أتمكن من استخراجها من موقع المدرسة.

إذا كنت لا تعرف ما يجب عليك سؤاله، فإليك قائمة بالأسئلة المناسبة وهذه ليست قائمة شاملة لجميع الأسئلة:

  • أين تقع الاكاديمية؟
  • بشكل عام، كيف يبدو الطقس في تلك المنطقة غالب السنة؟
  • كم عدد الطائرات الصالحة للطيران في الاكاديمية وما أنواعها؟
  • كم تبلغ تكلفة استئجار الطائرة؟ هل يشمل ذلك الوقود والتأمين؟
  • ما هي تكلفة المدربين؟ هل يتقاضون معدلات مختلفة؟
  • من يقوم بجدولة حصص الطيران، وكيف يتم ذلك؟
  • ما المدة التي يقضيها المدربين في التدريب الأرضي؟ هل يتقاضون مبالغ إضافية لهذا الوقت؟
  • ما هي متطلبات التأمين للاكاديمية، وكيف تعمل سياسات المسؤولية الخاصة بها؟ هل ستكون مسؤولاً عن الخصم في حال أي
    حادث، وما مقدار هذا الخصم في حالة الخسارة؟ ما هي تغطيتك كطيار طالب؟
  • ماذا يحدث عندما تلغي مشاكل الطقس أو الصيانة درساً للطيران؟ من المسؤول عن إعادة جدولة الدروس والإبلاغ عن
    مشاكل الصيانة؟
  • ما هي الخدمات المتاحة في المطار الذي تقع فية الاكاديمية؟ هل المطار تحت سيطرة المراقبة الجوية أو (لا يوجد مراقب
    جوي في المنطقة) من الأفضل ان تكون في منطقة مغطاة بالمراقبة الجوية وان حصل تكون منطقة مزدحمة لكي تتطور مهارتك
    بالتواصل مع أبراج المراقبة بشكل محترف.
  • هل هناك ضرائب أو رسوم متغيرة؟
  • هل هناك أي تكاليف خفية؟ (انتبه إلى هذا الموضوع لأنه مهم جداً)
  • ما هي خيارات المعيشة التي ترعاها الاكاديمية؟ (هل هناك عقد قصير الأجل أو لا توجد عقود على الإطلاق)؟
  • ما هي وسائل النقل المتاحة؟ (إيجار سيارة، شراء أو مشاركة)
  • كم تبعد المدينة عن المطار؟
  • هل العقود لديهم قابلة للتعديل أم ثابتة؟ هل يستطيعون التعديل عليها بعد توقيعك أم لا؟ (احصل على نسخة
    من أي شيء وقعت عليه واعرف حقوقك جيدًا)

 

موافقة إدارة أمن النقل (TSA)

قبل أن تبدأ التدريب على الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن تحصل على موافقة من إدارة أمن النقل (TSA) لتخويلك التدريب على الطيران. ستقوم ببصمات الأصابع التي تكلفتها حوالي 130 دولار. هناك فترة انتظار للحصول على موافقة TSA بعد عمل البصمات، وأحيانًا تستمر لأشهر أو أسابيع أو أيام. لذلك، أوصيك بأن تقوم ببصمات الأصابع عندما تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة عند زيارة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المملكة العربية السعودية. سيوفر لك الكثير من الوقت أفضل من القيام بذلك هناك عند وصولك. أتذكر أنني انتظرت لمدة أسبوعين حيث لم أستطع الطيران حتى تمت الموافقة من قبل TSA على تدريب الطيران. موضح أدناه البريد الإلكتروني الذي ستتلقاه من TSA لبدء تدريبك على الطيران.

اللياقة الصحية

أحد المتطلبات الرئيسية للتدريب على الطيران أو الطيران بشكل عام هو أن القانون يلزمك بالحصول على شهادة طبية صالحة في أي وقت تقود فيها الطائرة. وهناك ثلاثة أنواع من الشهادات الطبية، الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة. لن نتناول تفاصيل هذه التصنيفات الآن، ولكن لأغراض التدريب على الطيران، فإن شهادة الدرجة الطبية الثالثة كافية.

لكي تصبح طيارًا، يجب أن تكون لائقًا بدنياً. لا أقول بأن تصبح العداء يوسين بولت لاكن بشكل عام حافظ على صحتك لان هذا الشي سوف يساعدك على تحمل ساعات الطيران الطويلة ويساعدك على تحسين نومك. الاهتمام البدني والرياضي واحد من أهم المؤثرات على التوافق العقلي والعصبي والعاطفي والإدراكي لدى الانسان وهذه من الجوانب التي لابد تنظيمها لدى الطيار، لأنه يرتبط بشكل مباشر بسلامة الطيران. تم إجراء العديد من الدراسات في صناعة الطيران، ووجدوا أن المسبب الأكبر للحوادث في الطيران هي الأخطاء البشرية. لذلك عليك دائماً المحافظة على صحتك البدنية والعقلية بعد عمل التحليل والفحص الطبي. الصورة أدناه توضح كيف تبدو شهادتك الصادرة من إدارة الطيران الفيدرالية.

انصحك بالحصول على الشهادة الطبي  الخاصة بك هنا في المملكة العربية السعودية قبل أن تغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لأن اطباء طب الطيران مشغولون عادة هناك. ربما عندما تصل إلى مدينتك، سوف تضطر إلى الانتظار لمدة أسبوعين او اكثر للحصول على موعد. أو يمكنك محاولة الاتصال بهم مسبقًا قبل مغادرتك السعودية. لذالك أحصل عليها من هنا ووفر لنفسك الوقت. انتبه إلى العنوان الذي تضعه على شهادتك الطبية، الولايات المتحدة الأمريكية لا تقبل صندوق  البريد على الأقل ضع عنوانك الوطني السعودي. إذا كان لديك سكن مرتب لك هناك، فضع هذا العنوان على شهادتك الطبية. أخبر طبيبك هنا في المملكة العربية السعودية أنك قد تحتاجه لاحقاً لمساعدتك في تغيير العنوان في شهادتك الطبية عندما تصل إلى هناك وإرسال واحدة جديدة لك عن طريق البريد.

طريقة دراسة الطيران؟

بالنسبة لإدارة الطيران الفيدرالية الامريكية، يوجد طريقان للتدريب على الطيران هما النظام 61 والنظام 141. النظام 141 يشبه الحياة الأكاديمية حيث تذهب إلى الاكاديمية وتتلقى محاضرات حول الموضوعات التي يجب أن تكون على دراية بها. ويعد نظام 141 هو نظام مجدول. من ناحية أخرى، نظام 61 غير مجدول ويعتمد على وقتك ورغبتك في وقت التدريب. لذلك، فإن إجراء التدريب على الطيران بموجب النظام 61 يوفر لك مرونة أكبر مقارنة بالنظام 141. هناك فروقات أخري تتعلق بساعات زمن التخرج وحصول الرخص، وسوف تخبرك مدرستك عنها.

واحدة من أجمل الاشياء في التدريب على الطيران أو كونك طيارًا بشكل عام هي ان الدراسة تعتمد اعتماد كلي على أدائك الشخصي. أنت وحدك الذي تتحمل النتيجة، لذلك عليك أن تدفع الثمن من مجهود و ساعات دراسة في الحصول على أفضل النتائج لأنه إذا لم تسير أمورك على ما يرام، فستتحمل نتيجة ذلك.

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي تضمن لك نجاح التدريب على الطيران هو القيام بكامل التدريب الأرضي (الجزء النظري) هنا في المملكة قبل أن تغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. سيوفر لك هذا كما هائلاً من المال والوقت عندما تكون هناك. منها قراءة ودراسة وممارسة الاختبارات الإلزامية وما إلى ذلك. ستذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للطيران فقط. إذا لم تقم بالتدريب الأرضي في المملكة، فستجبرك المدرسة على أخذ بعض الدروس الأرضية المكلفة مادياً. لهذا السبب، كن سباقاً وقم بتغطية كل الأجزاء النظرية قبل المغادرة. وإذا كان لديك بعض المواضيع التي لم تستطع فهمها، فيمكنك أخذ دروس خصوصية مع مدرسك لتوضيحها هناك. وهذا لن يكلفك الأمر الكثير بعكس من ذهب الى هناك وهو لم يغطي الجز النظري هنا في
بلدة.

حاول قدر المستطاع بأن تبني علاقات جيدة مع إدارة المدرسة والأهم من ذلك مع معلمك، أمر مهم للغاية لنجاحك. إذا أظهرت علامات التفاني والاحترام لتدريبات الطيران الخاصة بك، فستقوم إدارة المدرسة بالمثل معك ومعلمك سوف يحترمك ولن يبخل ببذل قصارى جهده معك. هناك طلاب لا يحضرون في بعض الأحيان لدروس التدريب على الطيران، ولا يدرسون المواد المطلوبة أو أنهم ليسوا مستعدين جيدًا. هذه النوعية من الطلاب لا تطاق من المدرسة والمدربين أيضًا. نظرًا لأن هؤلاء الطلاب غير ملتزمون، فلا أحد يهدر طاقته معهم ونأمل ألا تفعل ذلك. عندما تحصل على تأِشيرة M1 VISA للذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فأنت تقول للحكومة الأمريكية بشكل أساسي “سأكون جادًا عند إجراء التدريب على الطيران ولن أتخطي أيّاً من دروسي. وبمجرد إكمالي التدريب على الطيران الخاص بي، سأعود إلى بلدي “.  وبناءً على ذلك، تم منحك تأشيرة الذهاب الى هناك.

هناك عاملان شائعان يمكن أن يعيقان إنتاجية تدريبك وهما الطقس والصيانة. فيما يتعلق بالطقس، لا يوجد شيء يمكنك فعله حيال ذلك. في الواقع، سيكون هناك بعض دروس الرحلات الجوية الملغاة بسبب سوء الأحوال الجوية. لذلك، أوصي بأن تقرأ المزيد عن الطقس و تتثقف خلال ذلك الوقت لأنك لن تطير على أي حال.

العامل الثاني هو الصيانة، والتي لا يمكنك أن تفعل الكثير تجاهها أيضًا. هناك عمليات فحص إلزامية للطائرات مثل الفحص السنوي أو بعد إتمام 100 ساعة طيران حيث تعتبر الطائرات غير صالحة للاستخدام. لتجنب ذلك يمكنك البحث في دفتر سجل الصيانة للطائرة أو عبر نظام المدرسة حتى لا تتلقى دروسك على متن طائرة على وشك أن يتم فحصها وتفوت تدريبك. أنصحك بشدة بقضاء بعض الوقت في حظيرة الصيانة ورؤية بعض الطائرات المفككة كي ترى الأجزاء الميكانيكية وهيكل الطائرات. سيساعدك هذا كثيراً على فهم كيفية عمل الأنظمة بشكل أفضل من القراءة عنها فقط. إليك صورة في زيارتي إلى حظيرة الصيانة حيث فهمت كيف تعمل مراوح السرعة الثابتة للطائرة.

أخيرًا، التدريب على الطيران هو مجهود فردي. لذلك، فإن الغرض الرئيسي من السفر إلى الخارج هو فقط الدراسة. استمتع في فترة التدريب وكن فضولياً حول الأشياء من حولك. إذا علقت بشيء ما، فقم بزيارة يوتيوب وقوقل، واطلب من المدربين أو المختبرين مساعدتك. أتذكر مرة واحدة كان لدي سؤال حيث لا أحد يستطيع الإجابة عليه حتى اتصلت بمسئولين ال FAA توقع ماذا حدث؟ أجاب مسئول FAA على سؤالي. سيحصل العديد من الطلاب هناك على رخصهم وسوف يعودون إلى بلدانهم، لكن ما يجعلك مختلفاً هو معرفتك وعلمك. لا تتعلم أبدًا لمجرد إجتياز الاختبار، لان تعليمك الصحيح سوف يساعدك في حياتك المهنية المستقبلية عند اتخاذ القرارات الصحيحة يوما ما.

ستجد التدريب على الطيران هو أفضل تجربة تمر بها في حياتك إذا كنت تخطط له جيدًا وتملك المرونة لتعديل خططك وفقاً لذلك. انصحك بشدة ألا تقضي وقتك مع الطلاب السلبيين عند الدراسة لأن الطاقة السلبية معدية. ركّز وذكّر نفسك بأن هدفك من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية هو التدريب على الطيران. يمكنك زيارة الولايات المتحدة في وقت لاحق لقضاء العطلات، ولكن حان الوقت للدراسة الآن. يجب علي ” القيام بالكثير من الجهد من أجل الحصول على البطاقة البلاستيكية التي تثبت إني طيار مرخّص” إنه شرف كبير لكل طيار. لذلك، سوف تكون فخوراً بنفسك بعد الحصول عليها، لكن لا تشعر بالرضا. بمجرد حصولك على رخصة الطيران التجاري، فأنت فقط قمت بملامسة سطح مجال الطيران. هناك العديد من المجالات التي لم تكتشفها بعد، لذا حاول حضور الندوات والانضمام إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

 

أسئلة شائعة

كم سيكلف التدريب على الطيران؟

قم بالتواصل مع مدرسة الطيران وبعد ذلك أضف على الاقل 15٪ إلى المبلغ الكلي.

ما مدى صعوبة التدريب على الطيران؟

صعب للغاية إذا لم تكن جادًا في التدريب، ولكن من السهل جدًا اذا احببته.

أي رخصة تعتبر هي الأصعب؟

الأمر شخصي ويختلف من شخص لآخر، لكن ربما تكون الرخصة الأولى – رخصة الطيار الخاص – هي الأصعب لأنه بعد الحصول عليه تكون
مسؤول عن نفسك وقراراتك كطيار.

ما هو الوقت الذى تستغرقه فترة التدريب على الطيران إذا سارت الأمور على ما يرام؟

الأمر شخصي، ولكن متوسط الفترة بين 6 إلى 9 أشهر.

هل هناك الكثير من الاختبارات؟

نعم.

نحن نعيش في عالم رقمي حيث كل ما تريد تعلمه ستجده متاحاً من خلال نقرة بسيطة من جوالك. لا يوجد أي عذر لأي شخص لأن يقول إنه لا يعرف ماذا يتعلم أو حتى كيف يتعلم. أبذل قصارى جهدك للحفاظ في أن تكون دائماً حريصاً على تعلم أشياء جديدة قدر الإمكان لأن هذا سيساعدك كثيرًا في حياتك المهنية.

تذكر  أن الطيار الجيد هو الذي  يتعلم دائماً.

في البداية، تركت لك السؤال “لماذا ترغب في أن تصبح طيارًا؟” جاوب على السؤال بالسبب الحقيقي وراء رغبتك في أن تصبح طيارًا وذكّر نفسك به كل يوم.

انصحك بشدة بقراءة هذا المحتوى عدة مرات حتى تدرك الصورة كاملة. وإذا كانت لديك إمكانية، اتصل بالطيارين الذين حصلوا للتو على رخصهم واطرح عليهم أسئلتك. أطلب من هؤلاء الطيارين أن يشاركونك خبراتهم. أنا متأكد من أن كل واحد لديه درس ما تعلمه ويمكن أن يخبرك به.

أتمنى لك وقت ممتعا!!