رواد في عالم الطيران ١٢ – ويلي پوست

الجرعة الأخيرة من سلسة رواد عالم الطيران، وقبل ان ننتقل لرواد الفضاء، ستكون عن الطيار ويلي پوست.

الاسم: ويلي پوست.

تاريخ الميلاد: 22 تشرين الثاني / نوڤيمبر 1898 ميلادية.

مكان الولادة: تكساس / الولايات المتحدة الامريكية.

تاريخ الوفاة: 15 آب / أغسطس 1935 ميلادية.

مكان الوفاة: نقطة بارو، الاسكا / الولايات المتحدة الامريكية.

سبب الوفاة: حادث طيران.

الديانة: المسيحية.

العصر الذي عاش فيه: عاش في بداية القرن العشرين.

المهنة: طيار.

اللغات التي يتقنها: الانجليزية.

على الرغم من إنجازاته العظيمة التي تعتبر الأولى من نوعها، الا انه وللأسف الشديد لم يحصل على نفس الشهرة التي حصل عليها اقرانه من الطيارين في تلك الفترة، فهل للحظ ايضاً دورٌ في الشهرة على الرغم من التفوق؟؟ الجواب نعم للحظ دور كبير في الشهرة، فلقد اطلق على ويلي لقب “النسر المجهول”، فقد كانت إنجازاته كبيرة جداً لكن شهرته قليلة جداً.

كان يعمل في حفر ابار النفط، عندما وقعت له حادثة عام 1926م أدت الى فقد احد عينيه وهو على احدى منصات التنقيب عن النفط. لكن ذلك لا ينهي أحلامه بالطيران، فبداء حياته كطيار بهلواني ومظلي واستفاد من المبلغ الذي حصل عليه من شركة التامين (على اثر الحادث الذي وقع له) في شراء اول طائرة، وفاز عام 1930م بسباق الطيران من لوس انجلس الى شيكاغو.

حقق هذا الطيار ذو العين الواحدة رقم قياسي جديد في الدوران حول الكرة الأرضية بالطائرة باقل زمن حتى حينه، كان ذلك عام 1931م (يرافقه الملاح الجوي هارولد قاتي)، مستخدماً طائرة من صنع شركة لوكهيد نوع ڤيغا (ويني ماى).

اما الحدث الأهم والانجاز الأكبر في حياة هذا النسر المنسي فكان الدوران حول الكرة الأرضية بمفرده، كان ذلك في عام 1933م، حينما قطع المسافة حول الكرة الأرضية بسبعة ايامٍ وثمانية ساعات وتسعة واربعون دقيقة. لم يتوقف الامر على ذلك، بل ساهم بتصميم بدلات الضغط الأولية التي كان يستخدمها الطيارون كما وشارك في رحلات الاختبارات على ارتفاعات عالية.

وفي شهر آب / أغسطس عام 1935م بينما كان هو ومعه الممثل الكوميدي المشهور آنذلك (ويل روجرز) يقومان برحلة الى الاسكا، وثناء الإقلاع من احد المسطحات المائية، حصل عطل بمحرك طائرته المائية أدى الى سقوط الطائرة في البحيرة ولقى حتفه هو ورفيقه.

المرجع ١